الفاظ تخالف العقيدة
بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد
:
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد
قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها
يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز
وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه
من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض
الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان (
تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق
:
1/ ( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى
بها اهت الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان سب
الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال
فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام
هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى
لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله ,
واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس
ندا للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او
زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه , او يوم اسود او
ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه ,
فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك
قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ
التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب
والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) : شاع قولهم
ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله
وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية
والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله ) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد
عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء
او بالنعمة والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0(
الدين لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان الارض
لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه
فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ ( ربنا افتكره ,
افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى
كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر
لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله
اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) : شاع
بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات
لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه
الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ): يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير
, ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى
المزاح .
12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) :
شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله
لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء
القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته
هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا
فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/ ( البقية
فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف
الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/ ( علي الحرام من دينى )
: هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من
تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا
ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم
النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات
والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/ ( الفاتحة على روح فلان ) :
اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن
النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق
للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما
يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا
مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه
موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن
العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد شيطان........شقى
.........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة وكيف يشبه المسلم
بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل
الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث
او مشاكس او معاكس , أو نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل
لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
والله ولي التوفيق
,,,,,,,,,,,, ,,
بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد
:
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد
قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها
يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز
وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه
من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض
الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان (
تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق
:
1/ ( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى
بها اهت الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان سب
الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال
فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام
هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى
لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله ,
واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس
ندا للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او
زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه , او يوم اسود او
ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه ,
فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك
قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ
التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب
والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) : شاع قولهم
ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله
وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية
والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله ) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد
عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء
او بالنعمة والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0(
الدين لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان الارض
لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه
فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ ( ربنا افتكره ,
افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى
كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر
لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله
اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) : شاع
بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات
لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه
الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ): يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير
, ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى
المزاح .
12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) :
شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله
لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء
القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته
هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا
فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/ ( البقية
فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف
الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/ ( علي الحرام من دينى )
: هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من
تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا
ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم
النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات
والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/ ( الفاتحة على روح فلان ) :
اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن
النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق
للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما
يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا
مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه
موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن
العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد شيطان........شقى
.........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة وكيف يشبه المسلم
بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل
الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث
او مشاكس او معاكس , أو نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل
لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
والله ولي التوفيق
,,,,,,,,,,,, ,,