الصوم
الصوم في مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن
الكلام، أو الطعام
فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال
له في اللغة: صائم، ومن ذلك قول القرآن:
{إني نذرت للرحمن صوماً} أي
صمتاً وإمساكاً عن الكلام، وأما معناه في اصطلاح الشرع فهو الإمساك عن المفطرات
يوماً كاملاً، من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء
وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية والشافعية فإنهم
يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف. فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة
الثانية من هجرة الرسول إلى المدينة.
الكلام، أو الطعام
فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال
له في اللغة: صائم، ومن ذلك قول القرآن:
{إني نذرت للرحمن صوماً} أي
صمتاً وإمساكاً عن الكلام، وأما معناه في اصطلاح الشرع فهو الإمساك عن المفطرات
يوماً كاملاً، من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء
وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية والشافعية فإنهم
يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف. فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة
الثانية من هجرة الرسول إلى المدينة.
فضل الصوم
"قال رسول الله" : من صام رمضان ايمانا
واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما
تقدم من ذنبه. (رواه أبو هريرة)
واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما
تقدم من ذنبه. (رواه أبو هريرة)
كل عمل ابن اّدم يضاعف: الحسنة بعشر امثالها
الي سبعمائة ضعف، قال الله تعالي: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به. يدع شهوته
وطعامه وشرابه من أجلي. للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه. ولخلوف
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم
أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل : إني امرؤ
صائم. روى عن أبو هريرة ان رسول الله -صلى اله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان
إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً
واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه" لذلك لا بد من تجديد التوبة
في هذا الشهر، فقد قال رسول
الله- -"أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق
فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر" من
الآراء التي ذكرت في حكمة الصيام
الي سبعمائة ضعف، قال الله تعالي: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به. يدع شهوته
وطعامه وشرابه من أجلي. للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه. ولخلوف
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم
أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل : إني امرؤ
صائم. روى عن أبو هريرة ان رسول الله -صلى اله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان
إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً
واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه" لذلك لا بد من تجديد التوبة
في هذا الشهر، فقد قال رسول
الله- -"أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق
فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر" من
الآراء التي ذكرت في حكمة الصيام
1-الإنسان تحكمه عاداته، ويصل به الأمر إالى أن يصبح مجموعة من العادات،
فتتحكم فيه إلى درجة فيعدو
معها، كأنه آلة من الآلات فيبتعد عن المرونة التي تفرق بينه وبين الآلات. والإنسان الذي
تحكمه عاداته : يصبح عبدا لها وفرض الله الصيام لتحرير الإنسان من هذه العبودية، فإن
الصيام يعلم الإنسان نوعا من المرونة، حتى لا يتصرف تصرف الآلة.
فتتحكم فيه إلى درجة فيعدو
معها، كأنه آلة من الآلات فيبتعد عن المرونة التي تفرق بينه وبين الآلات. والإنسان الذي
تحكمه عاداته : يصبح عبدا لها وفرض الله الصيام لتحرير الإنسان من هذه العبودية، فإن
الصيام يعلم الإنسان نوعا من المرونة، حتى لا يتصرف تصرف الآلة.
2-يشير المرحوم فريد وجدى إلى فائدة الصيام من الناحية الطبية ففى عهد
أبقراط علم الناس بأنه ينقى
الجسم من سموم الأغذية، فإن المواد الحيوانيه تحتوى على مواد دهنية الإكثار منها يؤدى إلى
إصابه اإنسان بآفات مرضية ومن ثم فالصيام ذو تأثير بالغ في تخفيف الأعراض التي تنتاب
الأعضاء الظاهرة والباطنة.
أبقراط علم الناس بأنه ينقى
الجسم من سموم الأغذية، فإن المواد الحيوانيه تحتوى على مواد دهنية الإكثار منها يؤدى إلى
إصابه اإنسان بآفات مرضية ومن ثم فالصيام ذو تأثير بالغ في تخفيف الأعراض التي تنتاب
الأعضاء الظاهرة والباطنة.
3-فرض الله الصيام ليحس الغنى بألم الجوع، فيحسن على الفقير، وبذلك يتم
العطف والمودة، وينشأ عنهما تماسك المجتمع.
العطف والمودة، وينشأ عنهما تماسك المجتمع.
4—فرض الله الصيام لتقوية العزيمة وتهذيب للنفس وتدريب المسلم على الصبر.
عن سهل بن سعد، عن النبى " إن في الجنة
بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم. يقال أين
الصائمون فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، اغلق فلا يدخل منه أحد.[1]
بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم. يقال أين
الصائمون فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، اغلق فلا يدخل منه أحد.[1]
عن أبى هريرة قال : قال رسول الله
" ثلاثة حق على الله ألا يرد لهم دعوة : : الصائم حتى يفطر،
والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع".[2]
" ثلاثة حق على الله ألا يرد لهم دعوة : : الصائم حتى يفطر،
والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع".[2]
أنواع الصوم
- صيام مفروض: وهو صيام شهر رمضان أداءً
وقضاءً، وصيام الكفارات، والصيام المنذور. - الصيام المسنون
- الصيام المحرم
- الصيام المكروه
أما الحنفية
فقالوا ففيها رأيان. الرأي
الأول يرى أن النذر واجب لا فرض ولذا تنقسم الصيامات عندهم إلى ثمانية أقسام:
فقالوا ففيها رأيان. الرأي
الأول يرى أن النذر واجب لا فرض ولذا تنقسم الصيامات عندهم إلى ثمانية أقسام:
- الصيامة المفروض فرضاً معيناً، كصوم رمضان أداءً في
وقته. - الصيام المفروض فرضاً غير معين، كصوم رمضان قضاءً
في غير وقته؛ فمن فاته صيام شهر رمضان أو بعضه، فإنه لا يلزمه أن
يقضيه في وقت خاص، ومثله صوم الكفارات، فإنه فرض غير معين. - صيام واجب معين، كالنذر المعين.
- صيام واجب غير معين، كالنذر المطلق.
- صيام النفل.
- الصيام المسنون.
- الصيام المستحب.
- الصيام المكروه تنزيهاً أو تحريماً.
الرأي الثاني يرى أن النذر فرض ولذا تنقسم
إلى سبعة أقسام:
إلى سبعة أقسام:
- فرض معين، وهو ماله وقت خاص كصوم رمضان أداء،
والنذر المعين. - فرض غير معين، وهو ما ليس له وقت خاص؛ كصوم رمضان
قضاءً، والنذر غير المعين. - الواجب وهو صوم التطوع بعد الشروع فيه، فمن أراد أن
يتطوع بصوم يوم الخميس مثلاً. ثم شرع فيه فإنه يجب عليه أن يتمه،
بحيث لو أفطر يأثم إثماً صغيراً، وكذلك يجب عليه قضاؤه إذا
أفطره. ومثله صوم الاعتكاف غير المنذور، فإنه واجب كذلك. - الصيام المحرم:كصيام ايام العيدين وهما عيد الفطر
وعيد الأضحى وكذالك صيام يوم عرفه للحاج وصيام الحائض أو النفساء - الصيام المسنون:كصيام يوم الاثنين والخميس ويوم
عرفه وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لغير الحاج وصوم عاشوراء وهو
العاشر من محرم وصوم ستة أيام من شوال - صيام النفل.
- الصيام المكروه
[عدل] أركان الصوم
أركان الصيام عند الحنفية، والحنابلة ركن
واحد وهو الإمساك عن المفطرات، المالكية: اختلفوا، فقال بعضهم: إن للصيام ركنين:
أحدهما: الإمساك، ثانيهما: النية، ورجح بعضهم أن النية شرط.
واحد وهو الإمساك عن المفطرات، المالكية: اختلفوا، فقال بعضهم: إن للصيام ركنين:
أحدهما: الإمساك، ثانيهما: النية، ورجح بعضهم أن النية شرط.
[عدل] شروط الصوم
الشافعية قالوا: تنقسم شروط الصيام إلى
قسمين: شروط وجوب، وشروط صحة، أما شروط وجوبه فأربعة:
قسمين: شروط وجوب، وشروط صحة، أما شروط وجوبه فأربعة:
- البلوغ
- الإسلام
- العقل
- الإطاقة حسا وشرعا
أما شروط صحته فأربعة :
- الإسلام حال الصيام.
- التمييز.
- خلو الصائم من الحيض والنفاس والولادة وقت الصوم
وإن لم تر الوالدة دماً. - أن يكون الوقت قابلاً للصوم.
الحنفية قالوا: شروط الصيام ثلاثة أنواع:
شروط وجوب، وشرط وجوب الأداء، وشروط صحة الأداء. فأما شروط الوجوب، فهي ثلاثة:
شروط وجوب، وشرط وجوب الأداء، وشروط صحة الأداء. فأما شروط الوجوب، فهي ثلاثة:
- الإسلام.
- العقل.
- البلوغ.
وأما شروط وجوب الأداء فاثنان:
- الصحة.
- الإقامة.
وأما شروط صحة الأداء. فاثنان:
- الطهارة من الحيض والنفاس.
- النية؛ فلا يصح أداء الصوم إلا بالنية تمييزاً
للعبادات عن العادات.
المالكية قالوا: للصوم شروط وجوب فقط، وشروط
صحة فقط، وشروط وجوب وصحة معاً، أما شروط الوجوب فهي اثنان:
صحة فقط، وشروط وجوب وصحة معاً، أما شروط الوجوب فهي اثنان:
- البلوغ.
- القدرة على الصوم.
وأما شروط صحته فثلاثة:
- الإسلام.
- الزمان القابل للصوم.
- النية على الراجح من الآراء.
وشروط وجوبه وصحته معاً ثلاثة:
- العقل
- النقاء من دم الحيض والنفاس.
- دخول شهر رمضان فلا يجب صوم رمضان قبل ثبوت الشهر.
الحنابلة قالوا: شروط الصوم ثلاثة أقسام:
شروط وجوب فقط، وشروط صحة فقط، وشروط وجوب وصحة معاً، فأما شروط الوجوب فقط، فهي
ثلاثة:
شروط وجوب فقط، وشروط صحة فقط، وشروط وجوب وصحة معاً، فأما شروط الوجوب فقط، فهي
ثلاثة:
- الإسلام.
- البلوغ.
- القدرة على الصوم.
وأما شروط الصحة فقط فهي ثلاثة:
- النية.
- انقطاع دم الحيض.
- انقطاع دم النفاس.
وأما شروط الوجوب والصحة معاً، فهي ثلاثة:
- الإسلام.
- العقل
- التمييز
الإمساك عن إيصال شيء إلى الجوف عمدا، مع ذكر
الصوم، فيفسد بالأكل والشرب عمدا. هذه هي شروط الصوم الصحيحة من الناحية
المادية ووللصالحين شروط أخرى :
الصوم، فيفسد بالأكل والشرب عمدا. هذه هي شروط الصوم الصحيحة من الناحية
المادية ووللصالحين شروط أخرى :
1- غض البصر عما حرم الله.
2- حفظ اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب.
3- كف السمع عن المحرم حتى لا يدخل فيمن قال الله فيهم "سماعون للكذب"
رمضان وقول الزور
عن أبي هريرة أن رسول الله قال :
"من لم يدع قول الزور والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه
وشرابه".[3]
"من لم يدع قول الزور والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه
وشرابه".[3]
الأعذار المبيحة للفطر
هناك بعض الأعذار تبيح الفطر في رمضان على أن
يقوم المفطر بالقضاء، أي أن يصوم بدلاً من الأيام التي فطرها، ويجب عليه انهاؤها
قبل حلول رمضان الثاني. ولا يشترط أن يصومها متصلة بل يجوز له أن
يفرقها.فإذا حل عليه رمضان الثاني قبل اتمامها فيكون عليه الفدية وهي إطعام
مسكين عن كل يوم أفطره والفدية مقدارها وجبتين كاملتين من أوسط ما يأكله
ويجوز إعطائه للمسكين قيمتها. ونذكر فيما يلي الأعذار المبيحة للفطر:
يقوم المفطر بالقضاء، أي أن يصوم بدلاً من الأيام التي فطرها، ويجب عليه انهاؤها
قبل حلول رمضان الثاني. ولا يشترط أن يصومها متصلة بل يجوز له أن
يفرقها.فإذا حل عليه رمضان الثاني قبل اتمامها فيكون عليه الفدية وهي إطعام
مسكين عن كل يوم أفطره والفدية مقدارها وجبتين كاملتين من أوسط ما يأكله
ويجوز إعطائه للمسكين قيمتها. ونذكر فيما يلي الأعذار المبيحة للفطر:
- المرض: إذا لحق بالصائم مرض شديد أو خاف من زيادة مرضه إذا
صام سواء بتفاقم المرض أو زيادة مدته؛ فيكون له أن يفطر، ويحدد هذا الأمر الطبيب. - السفر: لمسافة لا تقل عن 84 كم، فإذا تضرر المسافر من
الصيام فله أن يفطر. - الحيض والنفاس.
- الرضاعة والحمل: إذا كان الصوم يضر بالحامل أو المرضع أو
الطفل فلها أن تفطر أيضاً على أن تقضي أو تخرج الفدية كما أسلفنا البيان. - كبر السن: إذا لم يطق العجوز الصيام أو لحق به
مشقة فله أن يفطر ويخرج الفدية. - العمل الشاق: للصائم الذي لا يجد سبيلاً آخر للرزق
مثل الفعلة أو عمال المناجم له أن يفطر ولكن عليه الفدية.
مبطلات الصيام
يبطل الصيام إذا قام المسلم أو المسلمة بأي
من: 1- الاكل 2- الشرب 3- الجماع 4- مايقوم مقام الاكل والشرب مثل الابر المغذية
5- انزال المني بشهوة بفعل الإنسان 6- القيئ العمد 7- الحجامة 8- خروج
دم الحيض أو النفاس
من: 1- الاكل 2- الشرب 3- الجماع 4- مايقوم مقام الاكل والشرب مثل الابر المغذية
5- انزال المني بشهوة بفعل الإنسان 6- القيئ العمد 7- الحجامة 8- خروج
دم الحيض أو النفاس
صوم رمضان
صيام رمضان فرض وقيامه سنة
في رواية للنسائى، أن رسول الله قال :
"إن الله فرض صيام رمضان، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه ايمانا واحتسابا
خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه" اللهم اجزينا في شهر رمضان خيرا باارحم الراحمين واغفر
للمسلميت والمسلمات الأحياء منهم والاموات امين
"إن الله فرض صيام رمضان، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه ايمانا واحتسابا
خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه" اللهم اجزينا في شهر رمضان خيرا باارحم الراحمين واغفر
للمسلميت والمسلمات الأحياء منهم والاموات امين
صيام التطوع
1- صيام ستة أيام من شوال:
عن أبى أيوب الأنصاري: أن النبي قال:
"من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر"،
"من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر"،
2- صيام تسع ذي الحجة وتأكيد يوم عرفة لغير الحاج:
عن أبى قتادة قال: قال رسول الله --:
"صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء يكفر سنة
ماضية" رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي.
"صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء يكفر سنة
ماضية" رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي.
3- صيام المحرم وتأكيد صوم عاشوراء ويوم قبلها ويوم بعدها:
عن ابن عباس قال: قدم النبي—المدينة، فرأى
اليهود تصوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم صالح، نجَّى الله فيه موسى وبني إسرائيل
من عدوهم، فصامه موسى، فقال --: "أنا أحق بموسى منكم"، فصامه،
وأمر بصيامه. متفق عليه. - عن ابن عباس قال: لما صام رسول الله—يوم عاشوراء، وأمر
بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظِّمه اليهود والنصارى… فقال: إذا
كان العام المقبل -إن
شاء الله- صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي
رسول الله --. رواه مسلم وأبو
داود. وفي لفظ قال رسول الله : لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع: (يعني مع يوم عاشوراء)
رواه أحمد ومسلم.[4]
اليهود تصوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم صالح، نجَّى الله فيه موسى وبني إسرائيل
من عدوهم، فصامه موسى، فقال --: "أنا أحق بموسى منكم"، فصامه،
وأمر بصيامه. متفق عليه. - عن ابن عباس قال: لما صام رسول الله—يوم عاشوراء، وأمر
بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظِّمه اليهود والنصارى… فقال: إذا
كان العام المقبل -إن
شاء الله- صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي
رسول الله --. رواه مسلم وأبو
داود. وفي لفظ قال رسول الله : لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع: (يعني مع يوم عاشوراء)
رواه أحمد ومسلم.[4]
4- صيام أكثر شعبان:
كان رسول الله يصوم أكثر شعبان. قالت عائشة:
"ما رأيت رسول الله -- استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر
أكثر منه صيامًا في شعبان".
"ما رأيت رسول الله -- استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر
أكثر منه صيامًا في شعبان".
5- صيام الأشهر الحرم:
الأشهر الحرم: ذو القعدة، وذو الحجة،
والمحرم، ورجب. وسميت بذلك لأنها يحرم فيها القتال. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله
"أفضل صيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".[5]
والمحرم، ورجب. وسميت بذلك لأنها يحرم فيها القتال. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله
"أفضل صيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".[5]
6- صيام يومي الاثنين والخميس:
عن أبي هريرة أن النبي كان أكثر ما يصوم
الاثنين والخميس، فقيل له؟ فقال: "إن الأعمال تعرض كل اثنين وخميس، فيغفر الله
لكل مسلم، أو لكل مؤمن، إلا المتهاجرين فيقولون: أخرهما" رواه أحمد.
الاثنين والخميس، فقيل له؟ فقال: "إن الأعمال تعرض كل اثنين وخميس، فيغفر الله
لكل مسلم، أو لكل مؤمن، إلا المتهاجرين فيقولون: أخرهما" رواه أحمد.
7- صيام ثلاثة أيام من كل شهر
قال أبو ذر الغفاري أمرنا رسول الله أن نصوم
من الشهر ثلاثة أيام البيض؛ ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، وقال: "هي كصوم
الدهر".[
من الشهر ثلاثة أيام البيض؛ ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، وقال: "هي كصوم
الدهر".[
8- صيام يوم وفطر يوم:
قال رسول الله "أحب الصيام إلى الله صوم
داودوكان يصوم يومًا ويفطر يومًا".
داودوكان يصوم يومًا ويفطر يومًا".
مصادر
1.
^ رواه البخارى.
^ رواه البخارى.
2.
^ رواه الترمذى.
^ رواه الترمذى.
3.
^ رواه البخارى وأبو داود، واللفظ له.
^ رواه البخارى وأبو داود، واللفظ له.
4.
^ http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528612260
(ولوج أكتوبر12، 2008).
^ http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528612260
(ولوج أكتوبر12، 2008).